Not known Details About القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



ويرجع هذا إلى حد كبير إلى حرصهم على ألا يتم وسمهم بتحيز مرفوض اجتماعياً.

الحرب العالمية الأولى: كيف أدى تغيير مسار سيارة إلى إعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط؟

على رغم اعتلاء "سلطانات" عديدات رأس الهرم القيادي في تاريخنا العربي – الإسلامي، تبقى قيادة الجماعة عندنا ملكة ذكرية ومن شؤون الرجال. وهي كذلك واقعاً وفي التصوّر الذي يحمله الناس عنها سواء بسواء. وفي لبنان الحاضر، كما هي الحال في البلدان العربية الأخرى، تذهب التقارير المتتالية المعنية بقضايا المرأة، رسمية أكانت أم أهلية، الى التذكير المتذمّر بضآلة نسبة النساء في "مواقع اتخاذ القرار" – في المراكز الإدارية كلما صعدنا في سلم هرم المؤسسات بكل أشكالها: الاستشارية والتنفيذية، العامة والخاصة، التمثيلية والمعينة . . . وفي مجالات أنشطة المجتمع كافة.

من هذه المنظمات ما يعنى بشؤون المرأة حصراً (لجنة حقوق المرأة، الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، التجمع النسائي الديموقراطي، اللجنة الأهلية لشؤون المرأة)، واحدة أعضاؤها من النساء حصراً لكنها تعنى بموضوعات متنوعة ذات طابع رعائي (المجلس النسائي اللبناني وهو أكبر تجمع نسائي في البلاد ويحوي على مائة وأربعين جمعية نسائية، وبضع عشرات من نساء منفردات)، واثنتان مختلطتان ومتعددتا الاهتمام، شؤون المرأة من بينها (الحركة الاجتماعية وحركة حقوق الناس)، وواحدة ثقافية عضواتها من النساء فقط (تجمع الباحثات اللبنانيات).

هذا، ورصدت أكثر القيادات فجوة بين الوتيرة التي يرغبن بالعمل بها وبين استجابة المرؤوسين لها. إما بسبب ميل شخصي للتسارع لديهن تمليه، ربما، حدة التزامهن بالقضية أو، أحياناً، بسبب بطء من المرؤوسين أنفسهم فرضه ضيق مساحة الوقت الذي يخصصون للعمل الاجتماعي.

على أن الإبداع في الحقل الاجتماعي، وبدرجة أكبر من المجالات الأخرى (الفنية والأدبية، مثلاً)، لا يكفي أن يكون ناتجه باهراً ومستحدثاً، بل ينبغي أن يكون مقبولاً من الآخرين، متناغماً مع قيمهم؛ فيتعين عليه أن يحظى بمصداقية ثقافية اجتماعية وأن يتدرج في سياق مجتمعي راهن من أجل إطلاق صفة الإبداع عليه. وهو ما يبرز الوجه الآخر للإبداع الذي ذكرناه أعلاه في الحقل الاجتماعي في تعبيراته الأكثر معاصرة. فالإبداع من هذا المنظور يتجلى في أشخاص يقومون بدور المسهلين للإبداع في محيطهم الاجتماعي / المؤسسي، يحصل ذلك عبر بث المعرفة والنشاط والحماسة لدى آخرين سعياً لإطلاق طاقتهم الإبداعية. هؤلاء، غالباً، أشخاص غير بارزين – أستاذ ابتدائي، مثلاً، أو باحث في فريق أو ناشط في منظمة غير حكومية – ووظيفتهم تتمثل بمد الآخرين بمنظور إيجابي يسمح لهم بنعت أفكارهم بالإبداعية لا بـ "الغريبة" أو بـ"المجنونة"، أو بتوفير مساحة آمنة لآخرين يسعهم أن يقوموا ضمنها بكسر القواعد الصارمة أو اختبار المدى الذي يستطيعون معه الابتعاد عن القيم والمعايير المألوفة وأن "يخطئوا" دون التعرض للمحاسبة والعقاب ودون الشعور بالذنب أو بالمخاطرة.

بادميني مورثي هي أستاذة ومديرة الصحة العالمية في كلية العلوم الصحية والممارسة في كلية الطب بنيويورك.

في المستقبل ستشارك المرأة كقائدة في الأعمال اكثر من الوقت الحاضر، فنلاحظ أن إيجابيات وموافقات من كلا الجنسين، وموافقة الذكور تفوق موافقة الإناث.

التدريب النظري: وهو يتضمن شرح نظام الدراسة العملي والنظري، بالإضافة إلى تسليم المناهج الدراسية، وتعريف المتدربين بعلامات وإشارات المرور، ومبادئ ميكانيكا السيارات، وحدود السرعات والمسارات وقواعد التجاوز، بالإضافة إلى تعليم نظام المرور والمخالفات المرورية.

اقتراح عنوان عنوان الرسالة البحث البحث العلمي اقتراح عنوان الرسالة المنارة للاستشارات عناوين رسائل ماجستير دكتوراه رسائل ماجستير ترقية بحوث الترقية فكرة بحثية اقتراح عنوانالقيادة

ملأ البيانات المطلوبة في استمارة طلب التدريب مع المدرب المراد التدريب على قيادة السيارة معه، ويتم ملأ هذا الطلب عبر الموقع الالكتروني للمدرسة على شبكة الإنترنت.

ولكن يكمن السّؤال الحاسم: لماذا معظم النّساء اللاتي قابلتهنّ ،إن لم يكن كلهنّ، عانين من العزلة عند انتقالهنّ من دور المُربّي إلى المدير؟

وبكلام بعض هؤلاء: "انتخبت لأسباب سلبية، لا لسمات أو مهارات أملكها"، اضغط هنا أو "لإنهاء مأزق خلفته استقالة الرئيسة السابقة"، أو "جئت حلاً خارجياً لأطراف متصارعة على القيادة"، أو "لأنني لست سلطوية". . . وأخيراً "ربما لأن العضوات لا يعرفنني جيداً ويغر مدركات، تالياً، لـ "مساوئي!

تصرف القادة بأسلوب ينمي إحساس المرؤوسين بالمشاركة وأهميتها في صنع القرار.

Report this wiki page